دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-07-21

ما الجديد في الانتخابات النيابية المقبلة؟

الراي نيوز - نظام ترسيم الحدود الانتخابية لن يؤثر على توزيع الناخبين

التصويت للقائمة الحزبية وليس للفرد.. الانتخابات حصرا على مكان الإقامة

تظهر الانتخابات النيابية المقبلة 2024 بحلة جديدة، وغير مسبوقة في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، عبر مجلسها الـ 20 إيذاناً منه ببدء عهد إصلاحي سياسي جديد، وتحديداً سيكون 10 أيلول المقبل شاهداً على هذا الامر.

السباق نحو قبة البرلمان سيكون على أشده خاصة وأنه خصص ولأول مرة 41 مقعدا للأحزاب السياسية على ان يتدرج في الدورات التالية، ليشكل حكومات حزبية بالأغلبية، وهذا يعني أن اغلب من في البرلمان سيكونون من الاحزاب الوطنية السياسية، الرأي سلطت الضوء على أبرز المكونات الجديدة في انتخابات 2024 وما هو الجديد؟.

وقال مدير المعهد الانتخابي في الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور عيسى الطراونة، في حديثه إلى الرأي «بدأنا بمجموعة أنظمة انتخابية سابقاً بدءا من الصوت الواحد، ونظام الكتلة.. والآن نحن أمام نظام التمثيل النسبي (قائمة مغلقة وقائمة مفتوحة)، ونظام التمثيل النسبي هو: أي قائمة تترشح سواء كانت «عامة أو محلية» تحصل على عدد من المقاعد من حصتها بالمقترعين، في حال حصلت قائمة ما على 50% من المقترعين تحصل على 50% من المقاعد، قائمة أخرى حصلت على 10% من المقترعين تحصل على 10% من المقاعد.. ونظام التمثيل النسبي يوجد على مستوى الدوائر المحلية والعامة.

وأضاف: الوزن للقائمة الحزبية وليس للفرد داخل القائمة العامة، في القانون السابق كان يوجد 23 دائرة انتخابية، ولكن بموجب القانون الحالي الدوائر الانتخابية أصبحت 18 دائرة محلية وبالتالي توسعت دوائر انتخابية، حيث يوجد 12 محافظة في المملكة، (10 محافظات بجميع حدودها الجغرافية هي دائرة انتخابية)، باقي محافظتين (عمان، إربد)، موضحاً انه بموجب القانون السابق عمّان كانت 5 دوائر انتخابية الآن 3 دوائر انتخابية وإربد كانت 3 دوائر انتخابية واصبحت دائرتين، والبدو 3 دوائر انتخابية (شمال وسط وجنوب).

وختم الطراونة: تم التعديل على نظام ترسيم الحدود الدوائر الانتخابية وهذا التعديل لن يؤثر على ما يتعلق بتوزيع الناخبين، وكما تعلم انه اصبح استحداث لالوية مثل: مؤاب، بلعما، وغرب إربد وهذه الألوية بقيت ضمن الدائرة وبالتالي تسمية ضمن الحدود ولكن الناخبين ما زالوا موزعين بحسب الدوائر الانتخابية الحالية الموجودة.

نظام الدوائر الانتخابية، فقد جرى تقسيم المملكة إلى دائرة انتخابية عامة و18 دائرة محلية، منها 3 دوائر في العاصمة ودائرتان في إربد، ودائرة واحدة لباقي المحافظات إضافة إلى دائرة لكل بادية من البوادي الثلاث (بدو الشمال وبدو الوسط وبدو الجنوب).

وللدخول أكثر في التفاصيل، وبحسب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022 قانون الانتخاب لمجلس النواب:

المادة–أ- تقسم المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة، ويخصص لها جميعا (138) مقعدا.

ب–يخصص للدوائر الانتخابية المحلية وفقا لنظام القائمة النسبية المفتوحة (97) مقعدًا من المقاعد المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة وعلى النحو التالي: 1- العاصمة عمان، ويخصص لها 20 مقعدًا ضمن 3 دوائر انتخابية محلية، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية وعلى مستوى المحافظة مقعد للشركس والشيشان ومقعد للمسيحيين.

2- محافظة إربد، ويخصص لها 15 مقعدًا ضمن دائرتين انتخابيتين محليتين، على أن يكون من بينها مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية ومقعد على مستوى المحافظة للمسيحيين، فيما يخصص لبقية المحافظات دائرة محلية واحدة.

كما تخصص 3 دوائر لبدو الشمال والوسط والجنوب، يخصص لكل دائرة منها ثلاثة مقاعد.

ويخصص للدائرة الانتخابية العامة وفقًا لنظام القائمة النسبية المغلقة (41) مقعدًا من المقاعد المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة تشكل بقوائم حزبية وفقا لما يلي: 1–وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المترشحين الثلاثة الأوائل وكذلك ضمن المترشحين الثلاثة التالين.

2–وجود شاب أو شابة يقل عمره عن (35) سنة ضمن أول خمسة مترشحين.

3- أن تشتمل القائمة على عدد من المترشحين موزعين على ما لا يقل عن نصف الدوائر الانتخابية المحلية حدا أدنى.

4–أن تتضمن عددًا من طالبي الترشح لا يزيد على عدد المقاعد المخصص لها على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

د. يخصص ضمن الدائرة الانتخابية العامة مقعدان للمسيحيين حدا أدنى ومقعد واحد للشركس والشيشان حدا أدنى.

المادة 13–أ- لا يجوز لأي شخص أن يرشح نفسه لعضوية مجلس النواب إلا في دائرة انتخابية واحدة وفي قائمة واحدة.

ب- لا يجوز لأي حزب أو تحالف حزبي الترشح إلا في قائمة واحدة على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

ج- لا يجوز لأي من أعضاء الحزب أن يرشح نفسه مع أي حزب أو تحالف حزبي آخر.

د–لا يجوز لأي عضو من أعضاء الحزب أن يترشح في القائمة الحزبية إلا إذا مر على انتسابه لذلك الحزب مدة لا تقل عن 6 أشهر على الأقل قبل يوم الاقتراع.

ونص القانون كذلك على أن يخصص للمرأة مقعد واحد في كل دائرة انتخابية محلية بإجمالي 18 مقعدا، بالإضافة إلى مقعدين للشركس والششيان في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، و7 مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كل من محافظات العاصمة وإربد والبلقاء والكرك والزرقاء ومأدبا وعجلون.

كما نص القانون على أن تتضمن القوائم الحزبية التي تترشح لمقاعد الدائرة الانتخابية العامة، وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المترشحين الثلاثة الأوائل، وكذلك ضمن المترشحين الثلاثة التالين، وكذلك وجود شاب أو شابة يقل عمره عن 35 عاما ضمن أول 5 مترشحين، ويخصص ضمن الدائرة الانتخابية العامة كذلك مقعدان للمسيحين حدا أدنى ومقعد واحد للشركس والشيشان حدا أدنى، ويتوقع أن يكون تمثيل المرأة في المجلس المقبل مع التعديلات الجديدة ما بين 27-31 إمرأة.

كما يهدف النظام إلى زيادة المشاركة في الانتخابات، من خلال تحقيق العدالة في توزيع المقاعد والحفاظ على وزن الصوت الانتخابي العادل بين الجميع.

ويتضمن النظام تقسيما واضحا مبنيا على التقسيمات الإدارية للدوائر الانتخابية؛ ما يسهل على الناخب والمرشح التواصل مع الناخبين وتحديد شكل العملية الانتخابية التالية.

ويراعي النظام كذلك المعايير الجغرافية والديمغرافية والتنموية في تقسيم الدوائر، وكذلك خصوصية المناطق التي تحتاج إلى التنمية، والمناطق التي تحظى بمساحات جغرافية كبيرة أو بعدد سكاني كبير، والقرب الجغرافي للمناطق في تقسيم الدوائر؛ تسهيلا على المرشحين والأحزاب السياسية في حرية التنقل والحركة وتشكيل القوائم.

كما تمت مراعاة التطور الذي أحدثه قانون الانتخاب بأن تكون الانتخابات النيابية المقبلة حصرا على مكان الإقامة.

وفيما يخص بالتصويت، الجديد،أن الناخب له صوتان، على النحو التالي: صوت للدائرة الانتخابية المحلية (القائمة النسبية المفتوحة)، وصوت للدائرة الانتخابية العامة (القائمة النسبية المغلقة).

وينص القانون على وجود عتبة انتخابية للقوائم المحلية المفتوحة بمقدار 7% والقوائم الحزبية المغلقة بمقدار 2.5%

والعتبة الانتخابية هي: الحد الأدنى للأصوات التي يجب على القائمة أن تحصدها لتستطيع الدخول إلى نادي الفائزين في عضوية مجلس النواب.

والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى الدائرة الانتخابية المحلية، وقائمة نسبية مغلقة على مستوى الوطن (العامة)، بحيث ينتخب المواطن عندما يذهب إلى صندوق الانتخاب القائمة المحلية في دائرته الانتخابية التي يعيش فيها، وفقا لنظام النسبية المفتوحة، بحيث ينتخب القائمة وينتخب من يريد من أعضاء القائمة، وينتخب في الورقة الثانية القائمة المغلقة على مستوى الوطن ينتخب فيها القائمة الحزبية التي يراها تعبر عن برنامجه الانتخابي، إذ يكون الانتخاب فقط لاسم القائمة الحزبية، التي لا يكون فيها أسماء للمرشحين، ويتم ترتيب المرشحين في القائمة الحزبية بالتسلسل الرقمي، حسب اتفاق قيادة الحزب وقراره، وتقدم هذه القائمة بعد التوقيع عليها للهيئة المستقلة للانتخابات، لكن هذه الأسماء لا تدرج في دفتر الانتخابات، إذ يكون الانتخاب للقائمة والحزب وليس للشخص، وبذلك يتم الاقتراع بموجب ورقتين واحدة للدائرة المحلية، وواحدة للوطن فقط للقوائم الحزبية

وستمثل محافظة العاصمة في مجلس النواب بـ 20 مقعدا (الدائرة الأولى: 6، والثانية: 8، والثالثة 6)، فيما ستمثل محافظة إربد بـ15 مقعداً (موزعين على الدائرة الانتخابية الأولى: 8 مقاعد، والثانية: 7 مقاعد).

وأما محافظتا البلقاء والكرك فإنهما سيمثلان بـ 8 مقاعد لكل منهما، فيما ستمثل محافظة الزرقاء بـ10 مقاعد.

وعن بقية المحافظات، فقد خصصت لها 4 مقاعد: معان والمفرق والطفيلة وعجلون وجرش ومادبا، باستثناء محافظة العقبة والبوادي حيث ستمثل كل منها بـ3 مقاعد.

وعن التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية، وخاصة في العاصمة عمّان وإربد، فيظهر النظام أن العاصمة ستضم 3 دوائر انتخابية شملت في الأولى مناطق: لواء القويسمة ويشمل مناطق أمانة عمان (القويسمة، الجويدة، أبو علندا، خريبة السوق، جاوا، اليادودة، أم قصير، المقابلين)، ومناطق (ماركا، طارق، النصر) من أمانة عمان في لواء ماركا، ومنطقة أحد من أمانة عمان في لواء سحاب، وألوية (سحاب، الجيزة، الموقر).

أما دائرتها الثانية: لواء قصبة عمان (اليرموك، رأس العين، بدر، المدينة، زهران، العبدلي)، ومنطقة بسمان من أمانة عمان في لواء ماركا، فيما ضمت الدائرة الثالثة: لواء الجامعة ويشمل مناطق أمانة عمان (شفا بدران، أبو نصير، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، وخلدا وأم السماق)، ولواء وادي السير ويشمل مناطق أمانة عمان (بدر الجديدة ووادي السير ومرج الحمام)، ولواء ناعور.

وفي محافظة إربد، والتي قسمت إلى دائرتين انتخابيتين، ضمت الأولى منها مناطق: الدائرة الانتخابية الأولى وتشمل ألوية (قصبة إربد، الوسطية، بني كنانة، الرمثا)، والدائرة الثانية مناطق تشمل ألوية: (بني عبيد، المزار الشمالي، الطيبة، الأغوار الشمالية، الكورة).

واستثنى التقسيم الجغرافي للدوائر الانتخابية امتدادات البوادي (بدو الشمال وبدو الوسط وبدو الجنوب) في تلك المحافظات، مؤكداً أن بقية المحافظات قسمت كل منها إلى دائرة انتخابية واحدة.

وبموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، فقد أظهر النظام الانتخابي تخصيص 18 مقعداً للمرأة في كل دائرة انتخابية محلية.

كما خصص النظام مقعدين للشركس والشيشان في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، و(7) مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كل من محافظات، العاصمة (عمّان)، إربد، البلقاء، الكرك، الزرقاء، مأدبا، وعجلون.

 

عدد المشاهدات : ( 1305 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .